السبت, 05 كانون2/يناير 2013 23:38

الاضطرابات النفسية قد ترتبط بالعنف المنـزلي

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

تُبيِّن دراسةٌ حديثة أنَّ الأشخاصَ الذين يُشخَّص لديهم مرضٌ نفسيٌّ هم أكثر ميلاً من غيرهم لأن يكونوا ضحايا العُنف المنـزليِّ.رَبط بحثٌ سابق بين الاكتئاب والعنف المنـزليِّ, لكنَّ هذه الدراسةَ تبحث في الرابط المُحتَمل بين الأمراض النفسيَّة بشكل عام وسوء المُعاملة ضمنَ الأسرة عند الرجال والنساء.

قالت المُعدَّةُ الرئيسيّة للدراسة لويز هوارد، الأستاذة في معهد لندن للطبِّ النفسي: "وجدنا في هذه الدراسة أنَّ الرجالَ والنساء الذين لديهم مشاكل في الصحَّة النفسيَّة ربَّما يكونون أكثرَ عرضة من ناحية العُنف المنـزلي".

"تُشير الأدلَّةُ إلى حدوث شيئين: يُمكن للعنف المنـزلي أن يُؤدِّي غالباً إلى ضحايا تتطوَّر لديهم مشاكلُ في صحَّتهم النفسيَّة؛ كما أنَّ الأشخاصَ الذين لديهم مشاكل في الصحَّة النفسيّة هم أكثر ميلاً لمواجهة العنف المنـزليِّ".

بحثت الدراسةُ في إحصاءات قدَّمتها مجموعةُ دراسات وصل عددُها إلى 41 دراسة من مختلف بلدان العالم، ووجدت أنَّ النساءَ اللواتي لديهنَّ أعراضُ الاكتئاب كُنَّ أكثر ميلاً للتعرُّض إلى العنف المنـزلي بمرَّتين ونصف طوالَ حياتهنَّ مُقارنةً بالنساء في عموم السكَّان؛ بينما كانت النساءُ اللواتي لديهنَّ اضطراباتُ القلق أكثرَ ميلاً لمعاناتهنَّ من العنف المنـزليِّ بما يزيد على ثلاث مرَّات ونصف. وصل مُعدَّلُ الخطر عندَ النساء اللواتي لديهنَّ اضطرابات الإجهاد التالية للصدمة إلى سبع مرَّات من ناحية زيادة الميل نحوه.

كانت النساءُ اللواتي لديهنَّ حالاتٌ أخرى، مثل اضطراب الوسواس القهريِّ واضطرابات الأكل وانفصام الشخصيَّة والاضطراب ثنائي القطب، في خطر مرتفع أيضاً، وكذلك كان جميعُ الرجال الذين لديهم أيُّ نوعٍ من أنواع الاضطرابات النفسيَّة.

"يجب أن يُدرِك اختصاصيُّو الصحَّة النفسيَّة الصِلةَ بين العنف المنـزليِّ ومشاكل الصحَّة النفسيَّة، وأن يضمنوا سلامةَ مرضاهم من هذا العُنف، وأنَّهم يتلقَّون العلاجَ المُناسب لتأثير مثل هذا العُنف في الصحَّة النفسيَّة".

هناك عدَّةُ أشكال للعنف المنـزلي, منها البدنيُّ والنفسيُّ والجنسي والمالي أو العاطفي، كما يشتمل على السلوك القهريِّ أو المهيمن بشدَّة.

هيلث داي نيوز, راندي دوتينغا, الأربعاء 2 كانون الثاني/يناير

SOURCE: King's College London, England, news release, Dec. 26, 2012

Copyright © 2013 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=671971

 

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 7083 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed