• كيفية التعامل مع الطفل الخجول !
    يمكننا تخفيف حدة مشاعر الخجل الشديد و الحساسية العالية عند الطفل وإعادة ثقته بنفسه وتصحيح فكرته عن ذاته وتنمية مهارات اجتماعية إيجابية لديه من خلال مايلي : - توفير مناخ عائلي للطفل يسوده الشعور بالأمن و الثقة و المحبة والوفاق الأسري. - إشعاره بالتقبل والحب و التقدير والصداقة و الإنصات له ليفصح عما في نفسه من مشاعر غضب و قلق…
    إقرأ المزيد...
  • زيت السمك قد يساهم في علاج امراض اللثة
    زيت السمك هو زيت أصفر اللون مصدرة الأساسي هو كبد الحوت المسمى بسمك القد ويعتبر مكمل غذائي وهو متوافر فى كبسولات جيلاتينة صفراء اللون وقد ثبت علما فوائده العديدة لأحتوائه على فيتامين A , D الذين يساعدون على رفع مناعة الجسم و الوقاية من الرشح والانفلونزا و كذلك بناء العضلات .
    إقرأ المزيد...
  • طعام الأطفال المحضر منزليا
    ترغب الكثير من العائلات بتحضير اطعمة اطفالهم منزليا وذلك اما لتوفير المال او لتجنب المواد الحافظة الموجودة في بعض اطعمة الاطفال الجاهزة. ويجب اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند اعطاء الأطفال طعاما محضر منزليا:
    إقرأ المزيد...
  • طرق علاج المشاكل الأسرية
    تحدث المشاكل الأسرية بسبب صعوبة التكيف وهى من المشاكل الشائعة وتدفع الناس للبحث عن العلاج النفسي . ومن الممكن أن تتطور المشاكل الزوجية بسبب وجود مشكلة طبية أو نفسية في كلا الزوجين أو في أحد أبنائهما .كما يمكن أن تخلق مشاكل الآباء و الأبناء نوعا من المحنة داخل الأسرة . و قد أصبح ضعف التواصل و المشاكل الاسرية أمور شائعة…
    إقرأ المزيد...
  • (وَاللهُ يَعلَمُ وَأنتُمْ لا تَعلَمُونَ)
    قال تعالى: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئَاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئَاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) ما أجملَ أنْ تضع هذه الآية نصب عينيك عندما تواجه أمراً تكرهه، فأنتَ لا تدري أين الخير هل هو فيما تحب أو فيما تكره، فلا تنظر إلى ظاهر الأمور وتغفل عمَّا تنطوي عليه من الحِكَم والفوائد.
    إقرأ المزيد...
  • دراسة الأداء الداخلي
    لا يمكن أن تنجح إستراتيجيات المنظمة، إلا إذا كانت متناسبة مع الإمكانيات الداخلية للمنظمة، ولذلك ينبغي أن يتم تقييم تلك الإمكانيات بطريقة واقعية ودقيقة، حتى تضع المنظمة إستراتيجياتها في حدود إمكانياتها الحقيقية، فالإستراتيجيات الجيدة أساسها إدراك نقاط قوة ونقاط ضعف المنظمة.
    إقرأ المزيد...
  • سلوكيات الأطفال المستفزة
    تؤدي تصرفات بعض الأطفال إلي استفزاز الأهل وإثارة غضبهم مما يتسبب بالتالي في رد فعل قد يكون وقحاً عند بعض الصغار الذين قد يتصرفون بفظاظة وقلة احترام مع ذويهم ويتطور المنهج اللفظي غير المهذب عند الأطفال بين عمر 6-10 سنوات ليصبح سلوكاً فعلياً خاطئا
    إقرأ المزيد...
  • كيف تحدد أهدافك ؟
    قال تعالى : (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون …. )) (( كل نفس بما كسبت رهينة )) قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات ..)) (( أصدق الأسماء حارث وهمام ..)) (( أول من تسعر بهم النار ..))
    إقرأ المزيد...
  • كيف تتعامل مع طفلك ذوي الاحتياجات الخاصة
    طفل خاص وأسرة غارقة في الحزن أصبح الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة مؤخراً محط اهتمام الأسر والمربين. وتتأثر الأسر بشكل بالغ بوجود أطفال ذوي احتياجات خاصة لديها مما يجعل الأسرة في الماضي تفكر في وضع الطفل في مؤسسة خارج المنزل.
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

ألم العصب الثلاثي التوائم

Posted in إرشادات تغذوية

brian-electrisityعند الإصابة بألم العصب ثُلاثي التوائم، قد يشعر المريضُ بصدمة في وجهه، وهو يفرِّش أسنانه أو يحلق ذقنه. وقد يشعر بتنمُّل شديد، أو بنخز أو حرقة في جزء من وجهه. ويمكن لأيِّ حركةٍ في وجهه، بما في ذلك مجرَّدُ الكلام، أن يُحدِثَ ذلك الشعور. وهذه الحالة قد تحدث وتشفى بشكل متناوب، حيث تختفي طوال أيَّام أو حتَّى أشهر. ولكن كلَّما طالت مدَّة الإصابة، قلَّت فترات اختفائها.


يعدُّ العصبُ ثلاثي التوائم مسؤولاً عن أحاسيس الوجه.

وقد يكون سببُ ألم العصب ثلاثي التوائم انضغاطَه بوعاء دموي. كما يمكن للأورام والتصلُّب المتعدِّد أن يُحدثا ألم ثلاثي التوائم، غير أنَّ السبب يبقى مجهولاً في بعض الحالات.

يصيب ألم ثلاثي التوائم عادةً الأشخاصَ الذين تجاوزوا الخمسين من العمر، خاصَّة النساء. ويمكن لبعض الأدوية، وكذلك للجراحة في بعض الأحيان، أن تساعد في التغلُّب على هذا الألم.

مقدمة

ألمُ العصب ثلاثي التوائم هو حالة تصيب الاف الناس كلَّ سنة.

تقوم معالجة الحالة في معظم الأحيان على استخدام أدوية تُؤخَذ عن طريق الفم.

إذا لم تُفلح الأدوية في السيطرة على الألم، قد يُنصح بالجراحة.

يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي المرضى على فهم هذا المرض بصورة أفضل، وفهم المَنافع والمخاطر التي يمكن أن تترتَّب على مختلف المُعالجات الجراحيَّة.


التشريح

العصبُ ثلاثي التوائم هو المسؤول عن معظم الإحساس في الوجه.

هناك عصبٌ ثلاثي التوائم في الجانب الأيمن من الوجه، وآخر في الجانب الأيسر.

يتوضّع الجزءُ الرئيسي من العصب، أو "العقدة"، في قاعدة الدماغ، عميقاً داخل الدماغ.

ومن هناك ينقسم إلى ثلاثة فروع.
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed