طباعة هذه الصفحة
السبت, 08 كانون1/ديسمبر 2012 23:22

وصفات ضرورية لتقوية العظام

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

ما هو النظام الغذائي المناسب لصيانة قوة وصلابة عظامنا. و أي وصفات طعام تلك التي تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم القابل للامتصاص بالجسم ؟يعتبر الكالسيوم ضروري لتقوية العظام ، لكنه ايضا خير حليف في مكافحة ارتفاع الضغط الشراييني كما والوزن الزائد . فما هي حاجتنا اليومية من هذا العنصر المغذي ؟يحتاج الشخص الراشد مالا يقل عن 700ملغ في اليوم لإعادة تجديد الكتله العظمية .إلا انها تزداد حتى 1000ملغ عند المرأه الحامل و عند المرأه المرضع . أما الحصص الموصى بها للأطفال والمراهقين ، وللنساء الذين تجاوزن سن 55 عاما والرجال الذين تعدوا 65 عاما فهي 1200ملغ في اليوم .

 

لكن المشكلة الرئيسية تكمن في ان الكالسيوم لا يتواجد إلا في الأطعمة التي يتجنبها العديد من الناس الذين يحاولون مراقبة أو خسارة أوزانهم، مثل الأجبان بأنواعها المختلفة والثمار الزيتية ( لوز ، جوز ، ….)، حيث وجد أن 30% من النساء ، 47%  من النساء الذين تجاوزوا ال50 عاما ، و 57% من الرجال الذين تجاوزوا 65 عاما ، يستهلكون أقل من ثلثي الحصص الموصى بها. إذن ما الحل ؟ وما هي البدائل؟

 

_ إذا كنت من محبي الأجبان لكن ترفض تناولها لعدم اكتساب الوزن ، فحاول تناول سمك السردين مع الحسك، البقول الجافة ، البندق ، السمسم أو اللوز والتي يمكن دهنها على شطائر الخبز بدلا من الزبدة .

 

_ اختر المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم ، فهي تضمن تغطية الحاجات وعدم اكتساب اي وحدة حرارية .

 

_ يحتاج الكالسيوم الى فيتامين  د ، ليسهل امتصاصه في الجسم، لذا عليك إضافة اصناف الأسماك الدهنية ( سلمون ، انشوفه ، تونا ..) إلى طعامك . أو اخذ هذا الفيتامين كأقراص .

 

وهذا نموذج لنظام غذائي غني بالكالسيوم:

 

- صباحا : وعاء من الحليب نصف المقشود + خبز او حبوب فطور حسب الاختيار

 

- ظهرا : مقبلات حسب الرغبة ، لحم او سمك ، (200 غرام ) من الفاصولياء الخضراء ، جبن أبيض قطعة واحدة . 

 

- مساء : سردين بالزيت(100 غرام )+ بطاطس مطهوة على البخار .

 

 

المصدر : www.taghzya.com

 

إقرأ 8106 مرات آخر تعديل على الإثنين, 01 شباط/فبراير 2016 23:20

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)