التغذية والأمراض (58)

addictionجرت المُصادقةُ على دواء لوسينتِس Lucentis (حقنة رانيبيزوماب ranibizumab) من قِبَل هيئة الغذاء والدواء الأمريكيَّة لمُعالَجة الوذمة البُقعيَّة الناجمة عن مرض السكَّري؛ وهي حالةٌ تُصيب العينَ، ويُمكن أن تُهدِّدَ الرؤيةَ لدى مريض السكَّري.

 

stomachيمتدُّ البطنُ من أسفل الصدر إلى أسفل الحوض ومنطقة اتِّصال الحوض بالفخذين، ويحوي البطنُ الكثير من الأعضاﺀ الهامة. يمكن أن ينجم ألمُ البطن عن أيِّ عضو من تلك الأعضاﺀ. وقد يطلق بعضُ الناس على ألم البطن ألمَ المعدة أو ألم الأمعاﺀ أو ألم الكبد أو ألم الكلية، كما يمكن أن يبدأ الألمُ في مكان آخر، مثل الصدر. غير أنَّ الألمَ الشديد لا يعني دوماً أنَّ هناك مشكلة خطيرة. كما أنَّ الألم الخفيف لا يعني أنَّ المشكلة بسيطة.

human-heartأمراضُ القلب كثيرةٌ، أشهرها أربعة: أمراض شرايين القلب وأمراض الصمامات، وهبوط القلب واضطرابات نبضات القلب أو اضطرابات النظم القلبي.

لقد أجرى العلماءُ المسلمون عدَّةَ دراسات على هؤلاء المرضى، للتأكُّد من سلامة الصيام عليهم، وقد كان من نتائج هذه الدراسات أنَّ الغالبيةَ العظمى (قريباً من 90٪) من مرضى القلب يمكنهم الصيام بأمان ولله الحمد؛ فقد أُجريَت في الرياض دراسةٌ

الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 01:06

فيتامين “C” يساعد في الوقاية من الزهايمر

كتبه

 

خلصت دراسة ألمانية حديثة إلى أن بعض مضادات الأكسدة مثل الكاروتين وفيتامين (C) ربما تحمي من الإصابة بالزهايمر، حيث وجد باحثون من جامعة Ulm الألمانية أن تركيز مصل مضادات الأكسدة، مثل beta-carotene وفيتامين (C) كان منخفضا أكثر عند مرضى العته أكثر ممن لم يظهر عليهم بعد أعراض الزهايمر, مما قد يعني أن هذه المواد المضادة للأكسدة ربما تحمي من مرض العته.

caloriesتوصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ ضبطَ وزن الجسم قد يقي من الإصابة بمعظم حالات النمط الثاني من الداء السكَّري عند النساء اللواتي تجاوزن الخمسين من العمر، وذلك باتِّباع نظام غذاء صحِّي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
قام باحثون من جامعة ماساتشوستس في ورسيستر ماس بتحليل البيانات الواردة من أكثر من 150 ألف امرأة تجاوزن سنَّ اليأس،

الأربعاء, 27 شباط/فبراير 2013 00:33

فوائد الثوم

كتبه

صحة أفضل.. عليكم بالثوم

إن العديد من الأطباق المفضلة لدينا لا يمكننا فيها الاستغناء عن الثوم ولن نحصل على الطعم نفسه من دون استخدامه فيها. لذا فإن هناك دراسات عديدة تجري لاكتشاف فوائده.

الفوائد الصحية العديدة للثوم:

1- صحة القلب والأوعية الدموية

حماية الثوم لصحة القلب متعدد الجوانب. فيمكن استخدام مركبات كبريتية من الثوم في انتاج غاز كبريتيد الهيدروجين داخل الجسم، الذي اكتشف انه يوسع الأوعية الدموية ويحافظ عليها مسترخية وبالتالي يساعد في إدارة ضغط الدم. بالإضافة لذلك: تبين أن الثوم يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. إن احتواء الثوم على مغذيات نباتية ممتازة لها تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات في الأوعية الدموية وخلايا الدم وخصائص مضادة للتجلط.

2- تأثير مضاد للسرطان و مضاد للأكسدة

لقد وجدت دراسة مبنية على أساس السكان علاقة عكسية بين تناول الثوم ومعدلات الإصابة بالسرطان. لقد تبين أن المركبات الكبريتية في الثوم تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحفز على موتها ومنع الاوعية الدموية من التكون داخل الخلايا السرطانية.

على الرغم من عدم وجودها في الثوم بكميات كبيرة، فإن الثوم يحتوي على العديد من المواد المغذية والتي لها دور مضاد للأكسدة مثل: فيتامين سي، والمنجنيز والسيلينيوم.

3- تحسين التوافر الحيوي للحديد والزنك

لقد قام الباحثون في الهند بدراسة تأثير الثوم الخام أو المطبوخ والبصل إلى الحبوب والبقول والتي تعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ المحلي، ووجدوا أن كلاً من الثوم والبصل النيء او المطبوخ يحسن من التوافر الحيوي للحديد والزنك.

خصائص مضادة للميكروبات وتأثيرات مقوية للمناعة

في حين أنه لا يزال في مراحله الأولى، إلا أن البحث جار عن احتمال استعمال الثوم كمطهر في حالات العدوى لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية الموجودة حالياً، وكذلك في التحكم ببكيريا H.pylori التي ترتبط بقرحة المعدة.

كيف يمكن للطبخ تغيير التأثيرات الصحية للثوم

بينما للثوم النيء خصائص صحية فعالة، كما أن طعمه أقوى، فإن البعض يجد أن هذا الطعم القوي للثوم النيء غير مستحب. لحسن الحظ، الثوم المطبوخ باستخدام طرق طهي سريعة وبسيطة لا يزال يحتفظ بقدر كبير من خصائصه الحيوية. عندما يتعلق الأمر بطريقة التحضير، فإن سحق أو تقطيع الثوم ينشط الأنزيمات التي تعطي العديد من الفوائد الصحية، في حين الغلي او الطهي بالمايكروويف لفصوص الثوم الكاملة سوف تعطل العديد من هذه الإنزيمات.

وقد أظهرت الدراسات أن الثوم هو أكثر فعالية بشكله الكامل بدلاً من المستخلص ( المسحوق أو البودرة ) وهو السبب الإضافي لإستخدام المزيد من الثوم في الطبخ بدلا من استخدام المكملات لغذائية منه.

ختاماً

عندما يكون هناك شيء بهذا الطعم القوي واللذيذ مثل الثوم وله العديد من الفوائد الصحية، فيجب ألا نتوقف عن شراءه واستخدامه. استعمل الثوم في السلطة، الشوربة، الأطباق الرئيسية. ربما يكون نفس الثوم مزعج لكنه جيد جدا بالنسبة لصحتك.

 

المصدر : www.taghzya.com

kidneyالكُلْيتان ضَروريَّتان للصحَّةِ العامَّة، لذلك من المهمِّ السَّعيُ نحوَ تحقيق ذلك. وهناك خمسُ خطوات بسيطَة في أُسلوب الحياة يمكن أن تُساعدَ على الحِفاظ على صحَّة الكليتين.

المُحافظةُ على الإماهة

تساعد المحافظةُ على وجود وفرةٍ من الماء (إماهة أو تَميُّه hydration)

liverالكبدُ هو اكبر عضو في جسم الإنسان، يقعُ تحت الحجاب الحاجز إلى الأعلى من الجزء الأيمن من البطن، وتكونُ حافتُه السُّفلية مُحاذيةً لحافة الأضلاع في الحالة الطبيعيَّة. ويَزِن الكبدُ حوالي 2 كغ.

وظائفُ الكبد يقوم الكبدُ بدورٍ رئيسي في التَّمثيل الغِذائي للكربوهيدرات، فهو ينظِّم غلوكوز الدَّم، كما يقوم بتصنيع واختزان الغليكوجين (مولِّد السكَّر) لحين الحاجة إلى الطَّاقة.

bedتقول دراسةٌ حديثة إنَّ الحصولَ على نوم كافٍ في أثناء الليل يُمكن أن يُحسِّن الذاكرة عند مرضى الشلل الرعاش.

بوجود بعض الأعراضٍ، مثل الرجفان والحركات البطيئة, يُمكن لمرضى الشلل الرعاش أن يواجهوا أيضاً مشاكل في الذاكرة العاملة، وهي القدرةُ على تخزين واستخدام المعلومات بشكل مُؤقَّت؛ وهذه الذاكرة مُهمَّة في التخطيط وحلِّ المشاكل والعيش من دون مُساعدة الآخرين، كما نوَّه معدُّو الدراسة.

يمكن لهذه النصائح البسيطة وتغيير نمط الحياة تحسين ملف الكوليسترول الخاص بك – وتعزيز الصحة العامة لديك.

أعرف كل أرقامك

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed