• الاكتئاب
    - التجربة الأكثر قساوةما يحدث في عقل المكتئب .. الاكتئاب ما هو؟ هل هو مجرد حزن ؟ تكدر في المزاج؟ زعل؟زهق؟... أم اكثر من ذلك ؟؟
    إقرأ المزيد...
  • "كن طفلاً في هذا المقام"!!
    " هل تعرف الإحساس الذي يوجد عند الطفل عندما تقذفه في السماء فيضحك ...؟؟ لماذا يضحك بينما ترتجف أضلاعه من الخوف ..؟ لأنه يعرف أنك ستلتقطه ولن تدعه يقع ..! إنها تشبه الثقة بالله .. لو رمتني الأقدار فسوف تلتقطني الأقدار ..
    إقرأ المزيد...
  • السلامة الدوائية
    تعني سلامة الدواء تناول الأدوية بشكل صحيح وشراء الأدوية من الصيدليات المرخصة. تقوم مؤسسات حكومية بتقييم سلامة كل دواء من خلال التدقيق في آثاره الجانبية وفي طريقة تصنيعه وهي تدرس نتائج التجارب على الحيوانات والتجارب السريرية وغيرها. وفي العديد من البلدان يجب أن يجتاز الدواء اختبارات السلامة قبل الموافقة عليه والسماح ببيعه.
    إقرأ المزيد...
  • نفوذ الانترنت على الصحة النفسية الجنسية
    لا شك ان عالم الاتصالات بين البشر قد تغير. ربما سيبدأ العالم في وضع القواعد و اللوائح القانونية في المستقبل القريب لتنظيم، او ربما تقييد، هذه الاتصالات، و لكنه لن يكون قادراً على التراجع الى الوراء و منع و حجب التواصل بين البشر عبر عالم الفضاء. هناك العديد من التشخيصات الطب نفسية التي يتم تحميلها عبر الانترنت و هي في…
    إقرأ المزيد...
  • لماذا نضحك ؟
    يتميز الإنسان عن غيره من المخلوقات من خلال اللغة المتميزة ، والتاريخ الذي يحمله كخبرات يستعين بها في تعامله وتغييره للواقع من حوله ، والضحك والإضحاك أيضاً ..والضحك عملية شديدة التعقيد وواحدة من وظائف القشرة الدماغية المتطورة . ويستلزم الضحك إدراكاً وحساسية للأمور التي تطرأ في حياة الإنسان ومعانيها ، ويحدث الضحك بعد حدوث إدراك معين يعمقه الاستدعاء والربط والتفسير…
    إقرأ المزيد...
  • الاضطراب التصنعي
    الاضطراب التصنعي ليس نادراً وتأخذ أعراضه أشكالاً غريبة ومثيرة ومحيرة في كثير من الأحيان .. إلى أن يتوصل أحد الأطباء ،أو مساعديه ، أو من هو قريب من المريض ، إلى أن حالة المريض متصنعة وأن المريض نفسه هو من يسبب لنفسه الأعراض المرضية . وهذا الاضطراب كان يسمى متلازمة مونشهاوزن ( Munchhausen syndrome) وحالياً يسمى الاضطراب التصنعي (Factitious disorder)…
    إقرأ المزيد...
  • الدافعية في المجال الرياضى
    ماهية الدافعية في المجال الرياضى يمكن تعريف الدافعية في المجال الرياضى، بأنها: استعداد الرياضى لبذل الجهد من أجل تحقيق هدف معين. وحتى يمكن توضيح المفهوم السابق للدافعية، يجب التعرف على العناصر الثلاث التالية:
    إقرأ المزيد...
  • ملامح الأسرة الملتزمة
    خطا الإسلاميون خطوات طيبة في مجال إثبات الهوية على مستوى الأسرة من خلال الحركة المنتجة لخلايا رسالية تعتبر الإسلام موجهها وضابط حركتها تعيشه في قضايا كبيرة وصغيرة كتجربة مصغرة لتحكيمه في المجتمع كله،لكن جو الأزمة الفكرية المخيم على الأمة انعكس على التجربة الأسرية وحصرها في كثير من الأحيان في أشكال إسلامية وصرفها إلى الصورة عن الحقيقة وإلى المظاهر عن الجوهر.
    إقرأ المزيد...
  • نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )
    إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض :. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً والخلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة . أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
    إقرأ المزيد...

البوابة

النشاطات

طباعة

نحن وأبناؤنا وفنون الحياة

Posted in النشاطات

familyلا يمكن أن نحقق تعليما جيدا ينقلنا خطوات ذاتية دون تربية صحيحة وليست حسنة فقط، فكم من الوقت نبذله في ذلك مقارنة بانشغالنا الدائم بمستوياتهم في التعليم، وهناك من لا يهتم بهذا ولا بذاك، فيما القليل هم الذين يوازنون دورهم التربوي ويحرصون على ما حرص عليه أهلنا من قبل بأن يعدوا رجالا وبنات لمسؤوليات الحياة.
طباعة

دور القصة فــــي تربية الطفل المسلم

Posted in النشاطات

islamأن القصة وسيلة من الوسائل التربوية لإعداد النشئ ، بل تعد من أقدم هذه الوسائل ولقد استخدمت القصة في التربية علي مر العصور الإنسانية ، " واستقر رأي رجال التربية وعلماء النفس علي أن الأسلوب القصصي هو أفضل وسيلة نقدم عن طريقها ما نريد تقديمه للأطفال سواء أكان قيما دينية أم أخلاقية أم توجيهات سلوكية أو اجتماعية"(1)و، وتحتل القصة المرتبة الأولي في أدب الأطفال ،
طباعة

يا أطفالنا إنّا نعتذر‏

Posted in النشاطات


happy-kidsكان هذا الاعتذار الصادق لأطفالنا هو محور الكلمة الافتتاحية التي ألقاها معالي الدكتور سهيل قاضي، ‏رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي، في بداية الفعاليات المنعقدة في الفترة من السابع عشر إلى التاسع عشر من ‏ربيع الآخر من هذا العام تحت مسمّى ‘‘ثقافة الطفل: الهوية ومتغيّرات العصر’’.‏
لقد كان اعتذارًا لهم عن تقصيرنا وتقصير معظم مؤسساتنا العامة والخاصة، سواء كانت بلدية، أو تعليمية، أو ‏صحية، أو اجتماعية، أو ثقافية،
طباعة

أطفالنا أين يذهبون؟

Posted in النشاطات

child-paintمعضلة تواجه الأسر التي تريد أن تبني في أطفالها نماذج حياتية وسلوكية مختلفة عن تلك التقليدية الموجودة والتي أصبحت من لازمات الحياة الاجتماعية لدينا في أن تذهب بهم إلى أماكن الطعام أو الألعاب كخيار أول وآخر.
حيرة دائمة نواجهها كلما هلّت بواكير العطلة الأسبوعية.. أمران لا ثالث لهما فقط، وهما بالطبع متزامنان.. ففي كل مركز تجاري هناك قسم للأطفال يُحاط بكافة أنواع الطعام وألوانه.. الوجوه نفسها، والألوان ذاتها، ولا يختلف فيها إلاَّ الموقع.
طباعة

لاجل اطفالنا يمكننا التحكم بالتلفزيون

Posted in النشاطات

kid-tvثمة بعض الاباء ينشغلون في صراع دائم لاجل السيطرة على التلفزيون ولكن لا يحالفهم الحظ في كثير من الاحيان اما البعض الاخر فقد يجد ان من الصعوبة بمكان ان يحافظوا على حياة اسرية خصبة ومتنوعة الخصائص مع وجود التلفزيون في البيت ويفضلون العيش من دونه على وجه الاطلاق .
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed